KETERANGAN LENGKAP TENTANG SUMPAH

KETERANGAN LENGKAP TENTANG SUMPAH

Sumpah palsu, adalah sumpah yang tidak ditetapkan dalam hati, bohong, dusta, dan pura-pura, dan sadar dia berbohong dan termasuk dosa besar.

Apakah sumpah palsu wajib kafarot ?

Ulama’ berbeda pendapat dalam hal ini, al jumhur ( mayoritas ulama’ ) menyatakan : sumpah palsu ( yaminul ghomus ) tidak ada kewajiban kafarot, dan ini yang shohih.  Adapun Imam kita As Syafi’i berpendapat wajib kafarot, kerena sumpah palsu adalah sumpah yang sah, diyakini dan timbul dari hati, diucapkan bersamaan dengan asma Allah ta’ala.

تفسير ابن كثير 8/81{وَيَحْلِفُونَ عَلَى ٱلْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} يعني المنافقين يحلفون على الكذب، وهم عالمون بأنهم كاذبون فيما حلفوا وهي اليمين الغموس،

تفسير ابن كثير 2/234(حديث آخر) عن عبد الله بن عمرو وفيه ذكر اليمين الغموس. قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة عن فراس، عن الشعبي، عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال «أكبر الكبائر الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، أو قتل النفس شعبة الشاك واليمين الغموس» ورواه البخاري والترمذي والنسائي من حديث شعبة، وزاد البخاري وشيبان كلاهما عن فراس به.

تفسير القرطبي 6/264الخامسة اختلف في اليمين الغَمُوس هل هي يمين منعقدة أم لا ؟ فالذي عليه الجمهور أنها يمين مكرٍ وخَدِيعةٍ وكذبٍ فلا تنعقد ولا كفّارة فيها. وقال الشافعي: هي يمين منعقدة؛ لأنها مكتسَبة بالقلب، معقودة بخبر، مقرونة باسم الله تعالى، وفيها الكفّارة. والصحيح الأوّل. قال ابن المنذر: وهذا قول مالك بن أنس ومن تبعه من أهل المدينة، وبه قال الأُوزاعيّ ومن وافقه من أهل الشام، وهو قول الثوريّ وأهل العراق، وبه قال أحمد وإسحاق وأبو ثور وأبو عبيد، وأصحاب الحديث وأصحاب الرأي من أهل الكوفة؛

Ancaman seseorang yang bersumpah palsu adalah siksa neraka, sebagaimana dosa besar yang lain : syirik, menyakiti / durhaka pada orang tua, dan membunuh

أكبر الكبائر الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، أو قتل النفس شعبة الشاك واليمين الغموس

Bagaimana hukum mencabut / membatalkan sumpah yang sudah sah ?? Kalau boleh, apakah ada kafarotnya ?

 Sumpah yang telah terucap itu Tidak boleh atau tidak bisa dicabut :

: ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها أي بعد تشديدها وتغليظها وتوثيقها ، وليس المراد اختصاص النهي عن النقض بالأيمان المؤكدة ، لا بغيرها مما لا تأكيد فيه ، فإن تحريم النقض يتناول الجميع ، ولكن في نقض اليمين المؤكدة من الإثم فوق الإثم الذي في نقض ما لم يوكد منها ، يقال وكد وأكد توكيدا وتأكيدا ، وهما لغتان .

Solusinya sumpahnya dilanggar dan bayar kafaroh :

الحاشية رقم: 1

قوله صلى الله عليه وسلم : إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين ثم أرى خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير وفي الحديث الآخر : من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه وفي رواية : إذا حلف أحدكم على اليمين فرأى خيرا منها فليكفرها وليأت الذي هو خير .

في هذه الأحاديث دلالة على من حلف على فعل شيء أو تركه ، وكان الحنث خيرا من التمادي على اليمين ، استحب له الحنث ، وتلزمه الكفارة وهذا متفق عليه ، وأجمعوا على أنه لا تجب عليه الكفارة قبل الحنث ، وعلى أنه يجوز تأخيرها عن الحنث ، وعلى أنه لا يجوز تقديمها على اليمين ، واختلفوا في جوازها بعد اليمين وقبل الحنث ، فجوزها مالك والأوزاعي والثوري والشافعي وأربعة عشر صحابيا وجماعات من التابعين ، وهو قول جماهير العلماء ، لكن قالوا : يستحب كونها بعد الحنث ، واستثنى الشافعي التكفير بالصوم فقال : لا يجوز قبل الحنث لأنه عبادة بدنية ، فلا يجوز تقديمها على وقتها كالصلاة وصوم رمضان ، وأما التكفير بالمال فيجوز تقديمه كما يجوز تعجيل الزكاة ، واستثنى بعض أصحابنا حنث المعصية ، فقال : لا يجوز تقديم كفارته لأن فيه إعانة على المعصية ، والجمهور على إجزائها كغير المعصية ، وقال أبو حنيفة وأصحابه وأشهب المالكي : لا يجوز تقديم الكفارة على الحنث بكل حال ، ودليل الجمهور ظواهر هذه الأحاديث ، والقياس على تعجيل الزكاة .

Sumpah yang diucapkan di dalam hati tidak sah dan tidak dianggap sumpah.

Lihat Al Mausu’ah al Fiqhiyyah juz 7 hal. 266

التلفظ باليمين، فلا يكفي كلام النفس عند الجمهور خلافا لبعض المالكية. ولا بد من إظهار الصوت بحيث يسمع نفسه إن كان صحيح السمع، ولم يكن هناك مانع من السماع كلغط وسد أذن

Mengucapkan sumpah : Maka tidak cukup uneg-uneg hati menurut jumhur (ulama), berbeda dengan pendapat sebagian ulama malikiyah…. dst.

المغني ج 9 ص 7995

فصل ويشترط أن يستثني بلسانه ، ولا ينفعه الاستثناء بالقلب . في قول عامة أهل العلم ; منهم الحسن ، والنخعي ، ومالك ، والثوري ، والأوزاعي ، والليث ، والشافعي ، وإسحاق ، وأبو ثور ، وأبو حنيفة ، وابن المنذر ، ولا نعلم لهم مخالفا ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من حلف ، فقال : إن شاء الله } . والقول هو النطق

ولأن اليمين لا تنعقد بالنية ، فكذلك الاستثناء . وقد روي عن أحمد : إن كان مظلوما فاستثنى في نفسه ; رجوت أن يجوز إذا خاف على نفسه

Sumpah melalui sms tidak terjadi sumpah kecuali niat sumpah :

بغية المسترشدين ص: 186 دار الفكر

(مسئلة ب )

مذهب الشافعي ان مجرد الكتابة في سائر العقود والإخبارات والإنشائات ليس بحجة شرعية فقد ذكر الأئمة ان الكتابة كناية فتنعقد بها الوصية مع النية ولو من ناطق ولا بد من الإعتراف بها يعني النية منه أو من وارثه وحينئذ فمجرد خط الميت بنحو نذر وطلاق ووصية لا يترتب عليه حكم . اهـ

Dalam kitab Asnal Mathalib 3/351

لِأَنَّ الْيَمِينَ بِاَللَّهِ إنَّمَا تَكُونُ بِاسْمِهِ أو صِفَتِهِ فَلَا تَنْعَقِدُ بِالْكِتَابَ

Karena sesungguhnya sumpah adalah dengan Allah baik dengan asmaNya atau shifat-shifatNya. Sumpah tidak sah dengan tulisan.

Dalam Kitab Al Mausu’ah 7/266-267:

الشريطة الرابعة ) التلفظ باليمين

Syarat yang keempat ialah melafazhkan sumpah.

وقال الشافعية : إن الكتابة لو كانت بالصريح تعتبر كناية

Ulama syafi’iyyah berkata: Sesungguhnya tulisan jika berupa tulisan yang sharih maka diperhitungkan sebagai kinayah.

Sah jika sumpah dengan Al-qur’an atau Mushaf, dan wajib kafarot bila melanggarnya

الحلف بالقرآن أو آياته يعتبر حلفا ويمينا فهو كالحلف بالله أو أي اسم آخر من أسمائه؛ لأن القرآن كلام الله فهو صفة من صفاته، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في مختصره: اليمين: تحقيق ما لم يجب بذكر اسم الله أو صفته: كبالله، وهالله، وايم الله، وحق الله،، والعزيز، وعظمته، وجلاله، وإرادته، وكفالته، وكلامه، والقرآن أهـ. قال العلامة المواق ناقلا عن العلامة ابن المواز رحمهما الله تعالى: يمينه بالمصحف أو بالكتاب أو بالقرآن أو بما أنزل الله يمين، وفيها كفارة يمين أهـ.

وعلى المسلم أن يحافظ على أيمانه، ولا يحلف إلا بالله أو صفة من صفاته، ولا يحلف بالله إلا صادقا، وكذلك لا يجعل الله عرضة لأيمانه بأن يحلف لأتفه الأسباب، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله: ما حلفت بالله صادقا ولا كاذبا قط، فكانوا يتحرجون في الحلف بالله حتى في حالة الصدق استشعارا لعظمة أسماء الله وصفاته، والله أعلم.

Bersumpah dengan al-Qur’an atau dengan ayat al-qur’an di i’tibar (sah) sebagai sumpah seperti bersumpah dengan Allah dan atau nama lain dari Nama-nama Allah.

Karena Al-qur’an adalah kalamullah,maka kalam adalah salahsatu sifat dari sifat-sifat Allah SWT

Kafarot sumpah dalam Al-Fiqh ‘Alal Madzahibil Arba’ah

مبحث في كيفية كفارة اليمين

كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، ولا ترتيب بين واحد منها، فهو مخير بين أن يفعل أيها شاء، فإن عجز عنها ولم يستطع أن يفعل واحداً منها فإنه يصوم ثلاثة أيام، ولا يجزي الصيام إلا بعد العجز عن فعل واحد من الأمور الثلاثة، فكفارة اليمين فيها تخيير. وترتيبن فالحالف مخير بين أن يطعم عشرة مساكين أو يكسوهم أو يحرر رقبة، وليس مخيراً في الصيام، أما بيان كل واحد من الثلاث المذكورة وشروطها ففيه تفصيل المذاهب

Kafarot sumpah adalah memberi makan sepuluh miskin,atau memberi pakaian sepuluh miskin atau memerdekakan hamba sahaya.

Tiga jenis kafarot ini boleh dipilih sesuai kemampuan (yang mana saja) artinya Takhyiir bukan dilaksanakan pilihan tsb karena tartib.

Dan jika tidak mampu melaksanakan tiga jenis kafarot ini,maka boleh menggantinya dengan puasa selama tiga hari.

Boleh memilih kafaroh sumpah.

Pilih satu dari 3 cara :

  1. Bebaskan budak
  2. Beri makan 10 orang miskin
  3. Beri pakaian 10 orang miskin

Jika tidak mampu dari ketiga cara maka puasalah 3 hari.

Fathul Mu’in Hamisy I’anatut Tholibin IV / 320 – 321

فرع: يتخيرُ في كفارةِ اليمينِ بينَ عتقِ رَقبةٍ كَامِلةٍ مُؤمِنةٍ بلا عيبٍ يخلُّ بالعَملِ أو الكَسْبِ ولو نحوَ غَائبٍ عُلمِتْ حياتُهُ. أو إطعامِ عشرةِ مَساكين كلُّ مسكينٍ مدَّ حبَ من غالبِ قوتِ البلدِ. أو كسوتِهِم بما يُسمى كسوةً كقميصٍ أو إزارٍ أو مقنعةٍ أو منديلٍ يُحملُ في اليدِ أو الكُمِّ لا خفَ فإن عجزَ عن الثلاثةِ لزمهُ صومُ ثلاثةِ أَيامٍ ولا يجبُ تَتَابُعَها خِلافاً لكثيرين.

“Sub bahasan :

Diperbolehkan memilih kafarat sumpah diantara memerdekakan budak seutuhnya, yang mukmin, yang tanpa cacat (yang cacat tersebut dapat mengganggu aktifitasnya), walaupun budah tersebut tidak ada ditempat namun diyakini masih hidup, atau memberi makan sepuluh orang miskin, masing masing satu mud umumnya makanan pokok daerah setempat, atau memberi pakaian kepada sepuluh orang miskin, boleh itu berupa baju, selendang, atau kain besar yang biasa ditaruh di tangan ataupun lengan, asal bukan sepatu atau sesuatu yang tidak bisa disebut kiswah.

Apabila tidak mampu memenuhi salah satu dari ketiganya maka wajib baginya puasa tiga hari, namun tidak harus berturut turut, pendapat ini berbeda dengan pendapat kebanyakan ulama yang menyatakan bahwa wajib mengikuti urut urutan diatas”

Adakah Ulama yang berpendapat Puasa Kaffaratul Yamin tidak harus tatabu’?

ADA

Kitab al istidzkar al jaami’ limadzahibi fuqoha’il amshor karya ibnu abdil barr

وأما صيام الثلاثة أيام في كفارة اليمين لمن لم يجد ما يكفر به من إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فجمهور أهل العلم يستحبون أن تكون متتابعات ، ولا يوجبون التتابع إلا في الشهرين اللذين يصامان كفارة لقتل الخطأ أو الظهار أو الوطء عامدا في رمضان ، ويستحبون في ذلك ما استحبه مالك .

Adapun puasa 3 hari dalam kifarat yamin bagi orang yg tdk bisa menebusnya dgn memberikan makanan 10 orang miskin atau memberikan pakaian kpd mereka atau memerdekakan budak maka menururt jumhur ahli ilmu MENGANJURKAN utk tatabu’ dan mereka tidak MEWAJIBKAN tatabu’ kecuali pada puasa dua bulan utk puasa kifarat qotl khotho’ atau dhihar atau wat’i secara sengaja di bulan romadhon .

Kitab tafsir al qurtuby

الثانية والأربعون : قوله تعالى : فصيام ثلاثة أيام قرأها ابن مسعود ( متتابعات ) فيقيد بها المطلق ; وبه قال أبو حنيفة والثوري ، وهو أحد قولي الشافعي واختاره المزني قياسا على الصوم في كفارة الظهار ، واعتبارا بقراءة عبد الله ، وقال مالك والشافعي في قوله الآخر : يجزئه التفريق ; لأن التتابع صفة لا تجب إلا بنص أو قياس على منصوص وقد عدما

Menurut al akstarin(kebanyakan ulama harus tatabu’.. tp menurut yg lain boleh………….

فرع [في بيان صفة كفارة اليمين] : يتخير في كفارة اليمين بين عتق رقبة كاملة مؤمنة بلا عيب يخل بالعمل أو الكسب ولو نحو غائب علمت حياته أو إطعام عشرة مساكين كل مسكين مد1 حب من غالب قوت البلد أو كسوتهم بما يسمى كسوة كقميص أو إزار أو مقنعة أو منديل يحمل في اليد أو الكم لا خف فإن عجز عن الثلاثة لزمه صوم ثلاثة أيام ولا يجب تتابعها خلافا لكثيرين.

Fathul mu’in 1/665

Leave your comment here: