JANGAN MEREMEHKAN KEBAIKAN ORANG LAIN DAN TAK MASUK SURGA KARENA TETANGGA MERASA TIDAK AMAN DARINYA

JANGAN MEREMEHKAN KEBAIKAN ORANG LAIN DAN TAK MASUK SURGA KARENA TETANGGA MERASA TIDAK AMAN DARINYA

HADITS LARANGAN MEREMEHKAN KEBAIKAN SESEORANG

قَالَ  رَسُوْلُ الله ِصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : يَا نِسَاءَ  الْمُسْلِمَاتِ لاَ تَحْقِرَنَّ جَارَةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ  شَاةٍ

Dari Abu Hurairah ra. berkata: Rasulullah saw. bersabda : Hai  kaum muslimat – wanita Islam, janganlah seseorang tetangga itu  meremehkan pemberian untuk tetangganya, sekalipun yang diberikan hanya  berupa kikil kambing.

Dalam Riyadhus sholihin, seperti demikian :

قَالَ الجوهري : الفِرْسِنُ مِنَ الْبَعِيرِ : كالحَافِرِ مِنَ الدَّابَّةِ، قَالَ : وَرُبَّمَا اسْتُعِيرَ في الشَّاةِ .

Al-Jauhari  berkata: Al-Firsin, artinya kaki binatang umumnya dipergunakan untuk  kaki unta, sebagaimana halnya lafaz At-Hafir dipergunakan untuk  menerangkan kaki ternak yang lain-lain. Tetapi adakalanya Al-Firsin itu  digunakan sebagai kata isti’arah (pinjaman) untuk menerangkan kaki  kambing. Hadits senada dalam Riyadhush sholihin :

عَنْهُ  قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم :لَا  تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوَفِ شَيْئاً وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ  بِوَجْهٍ طَلِيْقٍ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ

Dari Abu Zarr, berkata : Nabi saw bersabda kepadaku : Janganlah engkau meremehkan kebaikan sekecil apapun, sekalipun hanya dengan menjumpai saudaramu dengan wajah yang berseri-seri.

 Fathul Bari Syarah Bukhori :

باب لا تحقرن جارة لجارتها

حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث حدثنا سعيد هو المقبري عن أبيه عن أبي  هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا نساء المسلمات لا تحقرن  جارة لجارتها ولو فرسن شاة

قوله : ( باب لا تحقرن جارة لجارتها ) كذا حذف المفعول اكتفاء بشهرة الحديث

أورد  فيه حديث أبي هريرة في ذلك ، واتفق أن هذا الحديث ورد من طريق سعيد  المقبري عن أبيه عن أبي هريرة والحديث قبله من طريق سعيد المقبري عن أبي  هريرة ليس بينهما واسطة ، وكل من الطريقين صحيح لأن سعيدا أدرك أبا هريرة  وسمع منه أحاديث وسمع من أبيه عن أبي هريرة أشياء كان يحدث بها تارة عن أبي  هريرة بلا واسطة ، وقد ذكر البخاري بعضها وبين الاختلاف على سعيد فيها ،  وهي محمولة على أنه سمعها من أبي هريرة واستثبت أباه فيها ، فكان يحدث بها  تارة عن أبيه عن أبي هريرة وتارة عنه بلا واسطة ، ولم يكن مدلسا ، وإلا  لحدث بالجميع عن أبي هريرة والله أعلم . وبقية المتن ” ولو فرسن شاة ” بكسر  الفاء وسكون الراء وكسر المهملة ثم نون : حافر الشاة . وقد تقدم شرحه  مستوفى في ” كتاب الهبة ” والكلام على إعراب يا نساء المسلمات ، وحاصله أن  فيه اختصارا . لأن المخاطبين يعرفون المراد منه ، أي لا تحقرن أن تهدي إلى  جارتها شيئا ولو أنها تهدي لها ما لا ينتفع به في الغالب ، ويحتمل أن يكون  من باب النهي عن الشيء أمر بضده ، وهو كناية عن التحابب والتوادد ، فكأنه  قال : لتوادد الجارة جارتها بهدية ولو حقرت ، فيتساوى في ذلك الغني والفقير  ، وخص النهي بالنساء لأنهن موارد المودة والبغضاء ، ولأنهن أسرع انفعالا  في كل منهما . وقال الكرماني : يحتمل أن يكون النهي للمعطية ، ويحتمل أن  يكون للمهدى إليها . قلت : ولا يتم حمله على المهدى إليها إلا بجعل اللام  في قوله لجارتها بمعنى من ولا يمتنع حمله على المعنيين . 

PENJELASAN HADITS  : TIDAK MASUK SURGA KALAU TETANGGA MERASA TIDAK AMAN DARINYA

“Tidak masuk surga orang yang tetangganya merasa tidak aman dari keburukannya perilakunya”

(HR. Ahmad 14/262, dishahihkan Ahmad Syakir dalam Takhrij Musnad Ahmad)

لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه

21 – حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بحر بن نصر الخولاني ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني ابن أبي ذئب ، وحدثني أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ الحسن بن علي بن زياد ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، أخبرني ابن أبي ذئب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قال : ” والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ” قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ” جار لا يأمن جاره بوائقه ” قالوا : وما بوائقه ؟ قال : ” شره ” .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه هكذا ، إنما أخرجا حديث أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – قال : ” لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ” .

Syarah Muslim

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، جَمِيعًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ، قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي الْعَلَاءُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ”

(باب بيان تحريم إيذاء الجار)

قوله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه) البوائق جمع بائقة وهي الغائلة والداهية والفتك وفي معنى لا يدخل الجنة جوابان يجريان في كل ما أشبه هذا أحدهما أنه محمول على من يستحل الإيذاء مع علمه بتحريمه فهذا كافر لا يدخلها أصلًا والثاني معناه جزاؤه أن لا يدخلها وقت دخول الفائزين إذا فتحت أبوابها لهم بل يؤخر ثم قد يجازى وقد يعفى عنه فيدخلها أولًا وإنما تأولنا هذين التأويلين لأنا قدمنا أن مذهب أهل الحق أن من مات على التوحيد مصرًا على الكبائر فهو إلى الله تعالى إن شاء عفا عنه فأدخله الجنة أولًا وإن شاء عاقبه ثم أدخله الجنة والله أعلم.

Imam An Nawawi ketika menjelaskan makna lafadz ‘tidak akan masuk surga..‘ beliau mengatakan: “lafadz ini dita’wil dengan dua kemungkinan dengan menimbang beberapa pertimbangan. Pertama, maksudnya yaitu jika pelakunya menganggap halal perbuatan haram. Sehingga, karena sebenarnya ia tahu itu diharamkan agama, ia menjadi kafir kekal di neraka, tidak masuk surga. Kedua, maksudnya yaitu ia tidak masuk surga bersama rombongan pertama dari kalangan orang-orang yang beruntung”

Al Munawi juga dalam Faidhul qodir menjelaskan makna “tidak masuk surga…” dengan berkata, “tidak masuk surga secara mutlak jika ia menghalalkan perbuatan dosa tersebut atau maksudnya tidak masuk surga bersama rombongan pertama yang masuk surga jika ia tidak menganggap itu halal”

 FAidhul Qodir

9964 – (لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه) أي دواهيه جمع بائقة الداهية وجاء في حديث تفسيرها بالشر وهو تفسير بالأعم زاد في رواية قالوا وما بوائقه قال شره وذلك لأنه إذا كان مضرا لجاره كان كاشفا لعورته حريصا على إنزال البوائق به دل حاله على فساد عقيدته ونفاق طويته أو على امتهانه ما عظم الله حرمته وأكد وصلته فإصراره على هذه الكبيرة مظنة حلول الكفر به فإن المعاصي بريده ومن ختم له بالكفر لا يدخلها أو هو في المستحل أو المراد الجنة المعدة لمن قام بحق جاره (تتمة) قال ابن أبي جمرة : حفظ الجار من كمال الإيمان وكان أهل [ ص 449 ] الجاهلية يحافظون عليه ويحصل امتثال الوصية به بإيصال

(6/580)

ضروب الإحسان بقدر الطاقة كهدية وسلام وطلاقة وجه وتفقد حال ومعاونة وغير ذلك وكف أسباب الأذى الحسية والمعنوية عنه وتتفاوت مراتب ذلك بالنسبة للجار الصالح وغيره (م) في الإيمان (عن أبي هريرة) ولم يخرجه البخاري في الفتح بهذا اللفظ لكنه فيه بأتم منه ولفظه والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من ؟ قال الذي لا يأمن جاره بوائقه خرجه في الأدب.

SILAHKAN BACA JUGA :

BERUNTUNGLAH ORANG MISKIN KARENA ADA DOSA YANG HANYA TERHAPUS KETIKA BERSUSAH PAYAH MENCARI NAFKAH

Leave your comment here: